مهرجان الأرض للأفلام الوثائقية الفلسطينية والعربية – الدورة السادسة عشرة

Share

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on reddit
Reddit
Share on pinterest
Pinterest
مهرجان الأرض للأفلام الوثائقية الفلسطينية والعربية – الدورة السادسة عشرة
(كاليرى من 11 إلى 16 آذار 2019)
جائزة المهنة
تُمنح جائزة المهنة للمخرجة الفلسطينية مي المصري التي  وبالتزامها الوطني  الكبير أعادت بث روح فلسطين من خلال السينما، من خلال محاولتها فهم معنى اقتلاع الشعب الفلسطيني وتصديها للرواية السائدة.  تخلق أعمال مي المصري صلات بين الذاكرة والخيال والهوية ، وتعيد إنتاج حقائق النفي والاحتلال من خلال عيون الناس الذين تروي حكاياتهم.

جائزة صدى المخيم
تُمنح جائزة  صدى المخيم  للفيلم “بدون تردد Without Waves” (فلسطين 2017) للمخرج وسام الجعفري ، وذلك لأن الفيلم يعرض  خلال ثماني دقائق فقط الحياة في مخيمات اللاجئين بطريقة مبتكرة ، ويستخدم الأصوات والصور المميزة بفعالية لتمثيل الحياة اليومية في المخيمات ، بروح من الواقعية ومن الفكاهة.

جائزة الأرض
تُمنح جائزة الأرض لفيلم “أنتم تأتون من بعيد You come from far away”  (مصر وإسبانيا وقطر ولبنان 2018) للمخرجة أمل رمسيس. هذا الفيلم الذي أنجز بجهد كبير وفنية عالية ورحيل الى الماضي للبحث فيه، هو حكاية فلسطينية مختلفة عن كاتب فلسطيني، هو نجاتي صدقي، ومشاركته في ثورات الشعوب قبل النكبة والحكاية المؤثرة لأسرته التي تشتت بعد النكبة. هذا الفيلم حكاية فلسطين التي لم تقبل أن تكون محايدة حين يتعرض شعب آخر للظلم.. حكاية تقول إن فلسطين قبل نكبتها كانت معنية بما يحدث للبشر في كل مكان.. ولكنها لم تزل تعاني كما يعني شعبها… في كل مكان.

جائزة فلسطين
تُمنح جائزة فلسطين لفيلم “خمس دقائق Five Minutes” (فلسطين 2018) للمخرج محمد ناصر البرغوثي وذلك لأن الفيلم يروي بشكل فعال ومقتضب كيف تقوم إسرائيل بقصف منازل المدنيين الفلسطينيين وتهديمها في قطاع غزة وهذه جريمة حرب حسب المواثيق والاتفاقيات الدولية ولكن إسرائيل تقوم بها باستمرار. يسلط الفيلم الضوء على الأثر النفسي الذي يتركه هدم البيوت على سكانها وأكثرهم من الأطفال وعلى مجمل الأهالي.

جائزة المخرج الشاب
تُمنح جائزة المخرج الشاب لفيلم “رزان: أثر الفراشة Razan. A track of a butterfly”  (فلسطين 2018) للمخرجين حنان وإياد الأسطل وذلك لأن الفيلم يروي بشكل مؤثر ومقنع حزن أم رزان الممرضة الشابة المتطوعة التي قتلها القناصة  الإسرائيليون خلال مسيرة العودة في غزة. يقوم المخرجان بمصاحبة أم رزان إلى أماكن مختلفة ويصورانها في حالات مختلفة ويجسدان مقدرتها على تحويل حزنها لفقدان ابنتها إلى إرادة وتصميم على متابعة مسيرة ابنتها الشهيدة.

جائزة الجمهور
حصل فيلم “رحلة فلسطينية في القانون الدولي Broken. A Palerstinian Journey through International Law” (فلسطين 2018) للمخرج محمد العطار على جائزة الجمهور كما كان له أيضا تنويه خاص من لجنة التحكيم وذلك لأن الفيلم يوثق بشكل دقيق انتهاكات إسرائيل  المستمرة للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة وأحكام المحكمة الدولية، انتهاكات مثلها حكم المحكمة الدولية على جدار الفصل العنصري الذي أقامته إسرائيل في أراضي فلسطين المحتلة. ويسلط الفيلم الضوء كذلك على حيثيات الحكم وآراء القضاة.  التوثيق الدقيق للفيلم برهان على بحث طويل وجهد كبير قام به المخرج.

تنويه خاص
تنويه خاص لفيلم “مزارعون تحت النار في غزة Farming under fire in Gaza” (فلسطين 2018) للمخرج ماثيو كاسل وذلك لأن الفيلم يسلط الضوء على عمل الشباب المتعلمين الذين يتعرضون لنيران القناصة الإسرائيليين مخاطرين بحياتهم وهم يجمعون البصل لإعالة أهاليهم. تستطيع الكاميرا تقريب هذا الواقع من مشاعر المشاهد.